العدالة و التنمية تدرس تطلعات جمعيات المعاقين

Written By brahim moutaki on الأربعاء، 14 ديسمبر 2011 | 5:59 ص





نظم حزب العدالة والتنمية لقاء تواصليا مع «التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة» حول تطلعات التحالف فيما يتعلق بمشروع الحكومة القادمة بخصوص الأشخاص ذوي الاحياجات الخاصة و الإعاقةأ وأفادت مصادر حضرت اللقاء أن عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة القادمة، حضره لوقت قصير. 
و حسب نفس المصادر تدارس أعضاء التحالف مع لحبيب الشوباني، عضو الأمانة العامة لحزب العدالة و التنمية خلال اللقاء، مساء يوم الجمعة، مجموعة من النقط التي تهم هذه الفئة من المجتمع، ومن قبيل السيرورة التي عرفتها أجهزة تدبير ملفات الإعاقة منذ 1993 حيث انتقل تدبير شأن هذه الفئة من المندوبية السامية للأشخاص المعاقين إلى كتابة الدولة تم تكلفت إحدى المديريات ضمن وزارة التنمية الاجتماعية ..
كما ناقش التحالف خلال اللقاء المقاربات التي اعتمدتها كل تلك المؤسسات للنهضوض بحقوق هذه الفئة والتي اعتمدت أساسا على الإحسان عوض المقاربة الاجتماعية الحقوقية ـ حسب ذات المصدر ـ .

ومن المنتظر أن يهيئ التحالف الأسبوع الجاري مذكرة ستتضمن أربعة نقط يعتبرها التحالف أساسية للنهوض بحقوق المعاقين وسيتم تقديمها إلى رئيس الحكومة نهاية الأسبوع.ومن بين أولويات الأعضاء المشكلين للتحالف، يقول نفس المصدر-وضع إطار تنظيمي للجهة التي ستتحمل مسؤولية هذه الفئة، وضح تصور حول تطلعات التحالف بخصوص المخطط الاستعجالي المتعلق بمائة يوم من تنصيب الرئيس الأول للحكومة، تم رصد تطلعات التحالف فيما يتعلق بمشروع ميزانية المالية المقبل.
وكانت دراسة لكتابة الدولة المكلفة بالأسرة والطفولة والأشخاص المعاقين بالمغرب قد كشفت أن نسبة الإعاقة بالمغرب بلغت 5.12 في المائة إلى حدود شتنبر2004، أي ما يعادل مليون و530 ألف مواطن.و أن كل أسرة من أصل أربعة معنية بالإعاقة.
وكشفت نتائج البحث الوطني حول الإعاقة أن سوق العمل يزداد وطأة في أوساط العنصر النسائي حيث لا تمثل النساء النشيطات والحاصلات على عمل سوى نسبة 3.8 في المائة مقابل 15.5 في المائة لدى الرجال.
سناء كريم  
المصدر التجديد

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...